واغادوغو تنهي علاقاتها الدبلوماسية مع باريس وسط توترات متصاعدة

سبت, 2026-06-27 08:45

أعلنت حكومة بوركينا فاسو، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع فرنسا، مشيرة إلى أن القرار جاء عقب تقييم للعلاقات الثنائية خلص، بحسب السلطات البوركينية، إلى غياب شروط الاحترام المتبادل والثقة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

 

وقال المتحدث باسم الحكومة، بينغدويندي جيلبير ويدراوغو، إن بلاده تتهم فرنسا بالقيام بأنشطة تضر بمصالحها، من بينها دعم شبكات تخريبية وجماعات مسلحة في منطقة الساحل، إضافة إلى تبني خطاب إعلامي وصفه بـ"المضلل" لتشويه صورة بوركينا فاسو على المستوى الدولي.

وأكد المتحدث أن قرار قطع العلاقات يقتصر على الإطار الدبلوماسي الرسمي بين البلدين، ولا يشمل الروابط التاريخية والإنسانية والثقافية بين الشعبين.

وأضاف أن هذه الخطوة تأتي في ظل توترات متصاعدة بين عدد من دول الساحل وباريس خلال السنوات الأخيرة.

اقرأ أيضا